العناية بالبشرة السمراء ومقاومة التجاعيد

تعتبر المرأة صاحبة البشرة السمراء فى نظر الكثيرين من الرجال فى كثير من المجتمعات رمزاً للجمال والأنوثة, وقد بدأت هذه الثقافة بالفعال فى التوس والانتشار فى مجتمعات أخرى كانت ترى فى البشرة البيضاء رمز الجمال والمعنى الحقيقى للأنوثة.

وتتميز البشرة السمراء بالعديد من الصفات الجمالية, ومن أهم هذه المميزات للبشرة السمراء الليونة والبريق والقدرة العالية على مقاومة التجاعيد والندوب والبثور السوداء بدرجة كبيرة.

2

قولى وداعاً لعلامات الشيخوخة مع سحر الكولاجين

الحل الأمثل للتخلص من التجاعيد وتجديد شباب بشرتك مع الكولاجين السحرى المرطب للبشرة وتوحيد لونها وتفتيحها.

ان استخدام الكولاجين الطبيعي بانتظام يمكن أن يكون السر السحري للمحافظة على جمال بشرتك وشبابها لفترة أطول، فهو ليس مجرد منتج عادي، بل هو الحل الذي يمنح بشرتك تألقاً لامعاً ونضارة لا مثيل لها. فمن خلال تركيبته الفعالة التي تحتوي على كولاجين طبيعي، يعمل هذا البخاخ على تعزيز مرونة بشرتك وتحسين مظهرها بشكل ملحوظ...(2)

اعرفى المزيد

على صعيد آخر, يعانى الأشخاص ذوو البشرة الداكنة من فرط تصبغ، وهو تغير في اللون يستمر حتى بعد شفاء الشوائب، فعلى سبيل المثال حتى إصابات الجلد البسيطة يمكن أن تؤدي إلى ظهور بقع داكنة صغيرة مستديرة يمكن أن تشبه ندبات حب الشباب أو يخطئ فى فهمها.

وإذا كنت تعانين من حب الشباب، فأنت لست وحدك، يصاب الأشخاص من جميع الألوان وجميع أنواع البشرة ودرجاتها بحب الشباب، فلا داعي للقلق، حاولى فقط تجديد روتين العناية بالبشرة الخاص بك بالطريقة الطبيعية بالكامل.

إذا كنت تريدين معرفة المزيد عن العناية بالبشرة السمراء والاهتمام بها، فابدأى بهذه النصائح الخمس للحصول على بشرة نضرة ومشرقة وخالية من الشوائب:

– علاج البقع:

عندما تلاحظين انسداد المسام أو ظهور البثور، يجب معالجتها على الفور من خلال ماسك لعلاج انسداد المسام لتقليل خطر التندب وفرط التصبغ، لتقليل أى احمرار والتهاب.

– العناية بالبشرة بالطرق الطبيعية:

إذا كنت تتمتعين ببشرة سمراء لا تتسرعى فى استخدام الكريمات والعلاجات، وذلك لأنها قد تحتوى على مكونات ليست مناسبة دائمًا لعلاج حب الشباب في البشرة الداكنة، و ذلك لأن البشرة الداكنة غنية بالميلانين الذى يساعد بالفعل في الشفاء.

ومع ذلك فإن تركيز الميلانين استجابة لتلف الجلد يؤدي إلى فرط التصبغ التالي للالتهابات، والذي يمكن أن يتفاقم بسبب المواد الكيميائية القاسية التي تهيج الجلد، بدلاً من ذلك، اختارى بعض المنتجات الطبيعية الأخرى التي تحتوى على مكونات تغذي وتحمي وتمنع ظهور الحبوب في المستقبل.

– تجنبى استخدام بعض المكونات الطبيعية:

يمكن لتركيبات العناية بالبشرة الطبيعية أن تحدث فرقًا كبيرًا في علاج حب الشباب بلون البشرة الداكنة، ولكن جميع المنتجات الطبيعية ليست بالضرورة متساوية.

في الواقع يمكن لبعض المرطبات الشائعة مثل زبدة الشيا وزبدة الكاكاو أن تسد المسام وتؤدي إلى انتشار البثور، وعند التسوق لشراء زيت ومرطب للبشرة، ابحثى عن الصيغ التي تحمل علامة “لا تسد المسام” ، مما يعني أنها ستعمل بجد للحفاظ على مسامك نظيفة وتقليل مخاطر ظهور البقع.

يمكن أن يوفر المكياج تعزيزًا للثقة إذا كنت منزعجة من ظهور الحبوب، ولكنه قد يزيد المشكلة سوءًا عن طريق سد المسام، لذلك جربى التركيبات المعدنية التي تغذى مع توفير تغطية كاملة للبثور.

إذا ظهر حب الشباب بشكل رئيسي على جبهتك وصدغيك، يمكن أن تلعب منتجات العناية بالشعر التي تستخدميها دورًا إذا لامست الجلد في تلك المنطقة، و لحل هذه المشكلة ، حددى زيت الشعر في منتصف ونهايات الشعر وجربى بلسم يحتوى على الماء أو الجلسرين بالقرب من الجذور.

– تجنبى لمس البثور:

تجنبى لمس أو عصر أو إزالة البثور، حيث سيزيد هذا من فرط التصبغ التالي للالتهابات، بالإضافة إلى ذلك ، فإن أي بكتيريا على اليدين ستنتقل إلى الوجه.

11

كبسولة طبية

تأثير سحرى لمكافحة الشيخوخة والتجاعيد

يتكون كريم الريتينول من تركيبة فريدة تجمع بين فعالية الريتينول وقوة الكولاجين المذهلة مع اضافة حمض الهيلورونيك وفيتامين "سى" لتحصلى على بشرة ناعمة على الدوام

بفضل تأثيره المزدوج في مكافحة الشيخوخة وتحسين مظهر البشرة، يمكن القول إن كريم الريتينول هو الخيار الأمثل لمن يبحثون عن بشرة صحية ومشرقة. جربيه الآن, انقرى على الزر أسفل للمزيد من التفاصيل... (12)

اعرفى المزيد

يمكن أن يؤدي انتقاء الشوائب إلى إطالة أمدها وزيادة حجمها عن طريق دفع مادة انسداد المسام إلى عمق الجلد، و يمكن أن يؤدى هذا إلى ظهور حب الشباب الكيسي المؤلم.

– حمايتها من الشمس:

يعد وضع واقى من الشمس بدرجة SPF 30 على الأقل عندما تقضي وقتًا في الهواء الطلق هو أهم نصيحة للعناية بالبشرة الداكنة.

يحمى الواقى من أضرار أشعة الشمس التي يمكن أن تسبب أو تفاقم البقع الداكنة غير المرغوب فيها المرتبطة بحب الشباب، بينما تحمي بشرتك أيضًا من علامات الشيخوخة الأخرى مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ولكن تجنبي تركيبات التفتيح المصممة لتقليل ظهور فرط التصبغ، لأن هذه المكونات يمكن أن تهيج البشرة وتتلفها.

طرق العناية بالبشرة السمراء لابراز جمالها

إزالة المكياج قبل النوم:

ينصح بإزالة مستحضرات التجميل وعدم تركه على البشرة لفترات طويلة ويفضل إستخدام منشفةٍ مبللةٍ لإبقاء المسام نظيفة، والتأكد من تنظيف البشرة بعمق.

ازالة المكياج للحفاظ على نضارة البشرة:

تحتاج البشرة السمراء إلى غسول يومي مناسب لنوعية البشرة، لإزالة الأوساخ والسموم من المسام، ويستخدم الغسول من خلال تدليك الوجه واليدين بحركاتٍ دائريةٍ، ثمَّ يغسل بالماء، ويغسل الوجه مجدداً قبل النوم، ويجفف جيدًا.

عدم إستخدام مستحضرات قاسية على البشرة مثل الصابون الذي يحتوي على عطور ومركبات كيماوية ضارّة، واستبدالها بالغسول الطبي المناسب للبشرة.

ترطيب البشرة:

تعتبر المرطبات أمر مهم وضروري للبشرة السمراء؛ وذلك لأنّها تزوّد البشرة بالماء، وتعطيها المظهر الجميل والمشرق. لذا، ينصح بترطيب البشرة يوميًا لحمايتها من الجفاف والتشقّق وينصح النساء ذوات البشرة السمراء الدهنية استخدام المرطبات التي لا تحتوي على الزيوت لكي لا تسدّ المسام.

تقشير البشرة:

تقشير البشرة مرة أسبوعيًا إذا كانت جافة ورقيقة، أما البشرة الدهنية فيجب تقشيرها مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا. يمكن استخدام كريم للتقشير أو ليفة الاستحمام لتنعيم البشرة وللتخلّص من الخلايا الميتة التي تُزيل رونق البشرة وتوهجها.

حماية البشرة من أشعة الشمس:

استخدام كريمات واقية للشمس تحتوي على عامل حماية من الشمس (SPF) بمقدار خمس عشرة درجةٍ وأكثر؛ لتفادي ظهور الندبات والبقع على البشرة.

تطبيق خلطات طبيعية:

تطبيق قناع الوجه يُساهم في تعزيز نضارة البشرة, يعمل قناع الوجه على ترطيب وإزالة عيوب البشرة، ويمكن استعمال وصفة بسيطة وهي:

قناع البيض والعسل للعناية بالبشرة السمراء

خلط ملعقة من العسل مع بيضة، وترك الخليط على الوجه عدة دقائق، ثمّ غسله بالماء الفاتر، ويمكن تعديل هذه الوصفة بما يتناسب مع نوع البشرة. فإذا كانت البشرة دهنية يستخدم بياض البيض فقط، أما إذا كانت البشرة جافة فيستخدم صفار البيض، وتستخدم هذه الوصفات مرة واحدة في الأسبوع على الأقل.

اختيار مكياج مناسب للبشرة السمراء:

هناك عدة أساليب لمكياج البشرة السمراء لتجعلها تبدو في أحسن حال، ومنها ما يأتي:

كريم الأساس:
يجب الحرص على أن لا يكون لون كريم الأساس أفتح من لون البشرة الطبيعي، فذلك سيجعلها تبدو شاحبة، ويعتبر كريم الأساس السائل هو أفضل أنواع الكريمات للبشرة السمراء.

أحمر الشفاه:
يفضّل استخدام الألوان الداكنة والألوان القريبة من لون الشفاه الطبيعية، وتجنّب استخدام الألوان الزاهية والباردة.

أحمر الخدود:
يجب الابتعاد عن اللون الأحمر الغامق أو الوردي، واستخدام أحمر الخدود البني الفاتح أو البرتقالي المائل للفاتح. واستخدام الألوان البرونزية في الحفلات والمناسبات، بحيث يتم وضع اللون البرونزي على الأنف والذقن والوجنتين.

ظلال العيون:
يمكن اختيار الألوان الداكنة مثل اللون الأخضر، النحاسي، العنابي، والبني، ويمكن مزج ظلال العيون الداكنة مع الألوان الزاهية على الزوايا الداخلية للعين فهذه الألوان تُناسب جدًا البشرة السمراء وتُظهر ملامح الوجه الجميلة.

تحديد العين:
يُمكن تحديد العيون بألوان مُختلفة كالأزرق والبنفسجي والذهبي والبني والأسود، ومن الأفضل وضع المسكارا باللون الأسود.

ألوان صبغات شعر للبشرة السمراء

يتناسب لون الشعر الأشقر صاحبات البشرة السمراء, والصبغة السوداء بشكل عام هي الأكثر جاذبية لذوات البشرة السمراء، أما اللون الأحمر والأشقر الغامق والبني الفاتح والكستنائي الفاتح، يتناسب مع البشرة السمراء العادية.

أما أصحاب البشرة السمراء الغامقة فيناسبها الصبغات الفاتحة كالكستنائي الغامق إلى المتوسط والبني الفاتح والأشقر الغامق والبني الغزالي.

نصائح بسيطة لصاحبات البشرة السمراء:

  • احصلي على قسط كاف من النوم والراحة.
  • احرصى على ابقاء بشرتك رطبة دائما وذلك باستخدام الكريمات الليلية والنهارية.
  • ابتعدي عن مستحضرات التجميل التي تدعي تبيض وتفتيح البشرة لأن بشرتك جميلةٌ كما هي.
  • قومي بعمل ماسكات خاصة للعناية بالبشرة السمراء في صالونات التجميل أو المنزل.
  • أكثري من شرب الماء.
  • استخدمي مستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة السمراء، لأن مواد التجميل غير المناسبة للبشرة السمراء تضر بها.
  • ثقي بجمال بشرتك السمراء وحاولي أن تظهريه أكثر وذلك بالاعتماد فقط على الغذاء الصحي والتجميل الصحيح.
  • طهرى وجهك من الأوساخ المتراكمة بعمل حمامات البخار من مرةٍ إلى مرتين أسبوعياً.
  • احرصي على إستخدام واقي الشمس الجيد، وتوزيعه على كل البشرة المعرضة للشمس بشكلٍ متساوٍ.

سؤال وجواب حول البشره السمراء

ما مميزات البشره السمراء؟

هناك العديد من الفوائد والمميزات التي تتمتع بها البشرة السمراء دون غيرها من البشرات الاخرى، مثل: إنها محمية بنسبة كبيرة من الإصابة بسرطان الجلد. زيادة صبغة الميلاتونين بها تجعلها أقل حساسية لاشعة الشمس الضارة. تحمي من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة الناتجة عن التقدم في العمر.

ما هو مميزات البشرة السمراء للرجال؟

للرجال أصحاب البشرة السمراء سحر جذاب: هو الغموض والإثارة والجاذبية. وفقًا لدراسة نشرتها صحيفة “إندبندنت”، أكدت أن التقاسيم السمراء تعطي إحساسا بالرجولة والقوة، والغموض والشهامة، وهذه العناصر تعشقها أغلب النساء.

هل البشرة السمراء تتغير؟

يحتوي الجلد على صبغة الميلانين، وهي الصبغة التي تمنح اللون للجلد، تتسبب زيادة الميلانين بجعل البشرة أغمق، بينما نقص الميلانين يؤدي إلى بشرة أفتح. توجد عدة أسباب تغير لون الجلد إلى الأسود، نذكرها كما يلي: فرط التصبغ: الذي يحدث بعد للالتهابات: وهو زيادة مؤقتة في صبغة الجلد بعد إصابة الجلد بالبثور أو الحروق.

ما سبب البشرة السمراء؟

يمتلك البشر ذوي البشرة الداكنة كمية عالية من الميلانين في جلدهم. والميلانين هو عنصر مشتق من التيروزين والأحماض الأمينية. يحمي الميلانين الأنسجة والحمض النووي من أضرار الأشعة فوق البنفسجية. يتم إنتاج الميلانين في خلايا متخصصة تسمى الخلايا الصباغية، والتي توجد في أدنى مستوى من البشرة.

ما هو الهرمون الذي يبيض البشرة؟

يعمل البروجسترون على تفتيح البشرة. على الرغم من أن هذا كان معروفًا بدرجة محدودة ، إلا أن البحث الجديد كشف عن مستقبلين خلويين يبدو أنهما يتحكمان في هذه العملية في خلايا الجلد تسمى الخلايا الصباغية.

كيف أحافظ على مادة الميلانين؟

نصائح للحفاظ على صبغة الميلانين للشعر: التحقق من عدم وجود أي اختلالات هرمونية، حيث أنه يؤثر عدم توازن الهرمونات على صحة الشعر ومستويات الصبغة. الإقلاع عن التدخين والحفاظ على الصحة بشكل عام للحفاظ على صحة ولون الشعر، وتجنب نقص الميلانين في الشعر.

هل الشمس تقلل الميلانين؟

وتعمل أشعة الشمس فوق البنفسجية على زيادة إنتاج الميلانين كوسيلة لحماية بشرتك من التلف. هذا الميلانين الإضافي هو ما يمنحك تان. ولكن عندما يكون التعرض لأشعة الشمس متكررًا أو مفرطًا ، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور بقع شمسية داكنة.

الخاتمة:

في الختام، يظهر أن العناية بالبشرة السمراء تتطلب اهتمامًا خاصًا وتفهمًا لاحتياجاتها الفريدة. تحقيق بشرة نضرة ومشرقة يتطلب الاعتناء بالتصبغات والتعامل بحذر مع منتجات العناية بالبشرة. يمكن أن يكون اللجوء إلى العلاجات الطبيعية وتجنب بعض المكونات المعينة جزءًا مهمًا من روتين العناية.

بالإضافة إلى ذلك، يُشدد على ضرورة تجنب استخدام المكياج الثقيل الذي قد يسد المسام ويزيد من مشاكل حب الشباب. من خلال اتباع هذه النصائح الخمس، يمكنكِ تعزيز صحة وجمال بشرتك السمراء، والحفاظ على إشراقها بشكل طبيعي وصحي. استمتعي برعاية بشرتك واستعيدي الثقة في مظهرك الطبيعي.

6

أعيدى الشباب لبشرتك مع مصل تعزيز الكولاجين

مصل تعزيز الكولاجين: بفضل مكوناته الفريده والتى تتكون من الطبيعة بنسبة 100%, فانه يساعد على تقليل ظهور التجاعيد مما يمنح البشرة ملمسا ناعماً. فحمض الهايلورونيك والسيراميد يعملان معاً على ازالة حب الشباب والرؤوس السوداء بفاعلية كبيرة للغاية.

كما يساعد هذا المصل على تفتيح لون البشرة وتوحيد لونها للحصول على بشرة صحية تنبض بالحياة طوال الوقت. هذا المصل يصلح لجميع أنواع البشرة مما يسمح بتكوين تجربة مميزة وفريدة. (6)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *