بياض قاتل: مخاطر كريمات تفتيح البشرة التي يجب عليك معرفتها

في سعيهم لتحقيق البشرة المثالية، يلجأ الكثيرون إلى استخدام كريمات تفتيح البشرة بسرعة، بغض النظر عن التأثيرات الصحية المحتملة. يتميز هؤلاء برغبتهم في تحقيق الجمال الفوري، ولكن هل فعلاً يدركون المخاطر التي يتعرضون لها؟

في هذه المقالة، سنستكشف عن كثب مخاطر استعمال كريمات تفتيح البشرة والوجه بسرعة وتأثيراتها البعيدة عن الجمال الظاهر.

1

قولى وداعا لجفاف البشرة وتشققها...

هل تبحثين عن السر لبشرة متألقة وخالية من العيوب؟ إليك الجواب فى هذا المنظف الثوري يحمل في تركيبته النيكوتيناميد...

هذا المنتج غنى بالنيكوتيناميد المعروف بخصائصه المذهلة لتفتيح البشرة, كما أنه يرطب البشرة ويجعلها ناعمة كالحرير, غير مشدودة بعد الغسيل, يعطى رغوة غنية وناعمة لتنظيف المسام مناسب جداً للبشرة الحساسة, جربيه الآن ولن تندمى...(1)

اعرفى المزيد

خطر الجمال السريع:

يبدو أن كريمات تفتيح البشرة السريعة هي الحلاقة الذهبية للكثيرين، ولكن تحمل هذه السهولة ثمناً باهظاً. إن الكثير من هذه المنتجات تحتوي على مواد كيميائية قوية قد تسبب تأثيرات سلبية على صحة البشرة والجسم بشكل عام.

مخاطر استعمال كريمات تفتيح البشرة والوجه بسرعة

تفتيح البشرة هو مجرد علاج تجميلي يعمل على تقليل البقع البارزة في مناطق البشرة المعرض لآشعة الشمس مثل الوجه ومنطقة الصدر وظهر الكفين.

وكثيرا ما تستعمل المرأة كريمات تفتيح البشرة لتفتيح كل بشرة الوجه وهذا قد يشكل خطرا كبيراً, لأن بعض الكريمات قد تحتوي على مادة الزئبق, والتى قد تسبب تسمم الجسم اذا استعمل لفترات طويلة على مساحات كبيرة من الجلد.

وتشمل اعراض التسمم بالزئبق حدوث مشاكل نفسية وعصبية, حدوث خلل في عمل الكليتين وضررا للجنين اذا تم استعمالها أثناء فترة الحمل.

لكل كما سبق, فانه من الهام جدا قبل استعمال كريم تفتيح البشرة معرفة وادراك مخاطر وتعقيدات هذه المواد الكيميائية. على سبيل المثال, ريتين A ممنوع استعماله خلال فترة الحمل على الرغم من ان البقع تظهر في هذه الفترة. كما يمنع استعمال كريمات اخرى مركبة من بعض الاحماض المختلفة عند التعرض للشمس.

واليوم فى موقع الملكة سنتعرف على المخاطر الاساسية لاستعمال كريمات تفتيح البشرة بكثافة:

مخاطر استعمال كريم تفتيح البشرة بكثافة

– الهيدروكينون يمكن ان يؤدي في بعض الحالات الى تغيرات غير مرغوب فيها في لون البشرة واحيانا لا يمكن علاجها.

– كريم تفتيح البشرة الذي يحتوي على الستيرويدات يمكن ان يزيد من خطر الاصابة بالتهاب الجلد، ترقق الجلد، حب الشباب والجروح في بشرة الوجه.

– كما يمكن لاستخدام هذه الكريمات المتواصل ان يزيد من خطر الاصابة بسرطان الجلد، وخاصة اذا تم التعرض لاشعة الشمس بعد استعمال الكريم مباشرة. لذلك، من الضرورة وضع كريم وقاية من الشمس مع عامل اخر للوقاية قبل اي تعرض لاشعة الشمس خلال كل فصول السنة.

– وضع الستيرويدات على مساحات واسعة من الجلد يمكن ان يؤدي الى امتصاصها في الجسم والتسبب بتاثيرات جانبية، مثل حالات الوفاة، الافكار الانتحارية، انخفاض انتاج هورمون التستوسترون، مشاكل نفسية، تغييرات حادة في المزاج، خلل في القلب والاوعية الدموية، امراض الكبد وغيرها.

– بالاضافة الى التعرض لمادة الزئبق الموجودة في بعض المستحضرات لتفتيح البشرة هنالك مخاطر اخرى يمكن التعرض اليها عند استعمال المستحضرات, وهى أن الاستخدام المتواصل لكريم تفتيح البشرة يمكن ان يؤدي الاصابة بمظاهر الشيخوخة المبكرة.

7

هل تواجهين مشكلة ظهور التجاعيد وتراكم علامات التقدم في السن على بشرتك؟

هل تشعرين بأن بشرتك تفتقر إلى النضارة والحيوية؟ إذاً، لا داعي للقلق بعد الآن! فمصل تعزيز الكولاجين يعتبر الحل الأمثل لمشاكل الشيخوخة التي تعانين منها. يتميز هذا المصل بتركيبة فريدة تحتوي على مكونات طبيعية بنسبة 100%، مما يضمن فعالية عالية في تحسين مظهر البشرة وإعادة شبابها.(7)

– بعض الاشخاص يمكن ان يعانوا من حساسية لمستحضرات تفتيح الوجه.

احتياطات أمان واجب مراعاتها عن شراء كريم تفتيح البشرة

تجنب المنتجات التي لا تحتوي على ملصقات أو الملفوفة بالملصقات المصنوعة يدوياً أو الملصقات غير مكتوبة باللغة اإلنجليزية. من المحتمل أن تسبب منتجات تفتيح البشرة التي تحتوي على مادة الهيدروكينون أو الزئبق أضراراً بالغة على صحة الجسم. يحظر بيع مثل هذه المنتجات في الواليات المتحدة بدون وصفة طبية.

– معرفة قائمة مركبات المنتج للتاكد من انه لا يحتوي على الزئبق.

– تأكدى من أن مستحضر الهيدروكينون لا يحتوي على اكثر من 2% من المادة الكيميائية.

– اذا كتب على المنتج أنه يحتوي على الهيدروكينون ولكن غير مذكور باية كمية، فمن المفضل الامتناع عن شرائه.

– من المفضل استشارة طبيب جلد عند شراء كريم تفتيح البشرة، حتى ان كان يباع بدون وصفة.

– تذكروا أنه في الدول المختلفة قد تحمل المواد الفعالة اسماء مختلفة، لذلك من المهم التاكد من انكم تفهمون ما كتب على المنتج قبل شرائه.

سؤال وجواب حول مخاطر كريمات تفتيح البشرة

هل كريم التفتيح يقشر الجلد؟

يمكن أن تحتوي كريمات تفتيح البشرة على مواد مختلفة، مثل: الريتين أ (Retin A): الذي يؤدي إلى تقشير الجلد وتجديده. حامض الألفا هيدروكسي: الذي يحلل خلايا الجلد الميتة التي تراكمت على الطبقة الخارجية للجلد. الهيدروكينون (Hydroquinone): وهي مادة موجودة في معظم كريمات تفتيح البشرة.

هل كريمات التفتيح يمكن أن تسبب بهاق؟

يحتوي كريم البنكوين على المادة القوية مونوبنزون وهي عبارة عن مادة الكورتيزون ولكنها ذات تركيز عالي جداً جداً، أي أن كمية مادة كورتيزون الجلد الآمنه والمصرح بها للاستخدام ضمن كريمات التبيض تصل أعلى حد 4%، أما عن كريم البنكوين يحتوي على تركيز يصل إلى 60% وهذا التركيز يمكن أن يسبب بهاق دائم أي انه يؤدي الى سحب اللون بشكل كامل من الجلد، كما يمكن أن يؤدي الى ضرر بالخلايا أي امكانية حدوث سرطان في الجلد بسبب هذا التركيز العالي غير منفيه.

كم مدة استخدام كريمات التبييض؟

طريقة الاستخدام: الوجه: نقترح استخدام كريم برايت مرتين يوميا لمدة 8-10 أسابيع لبدء ظهور النتائج. يفضل غسل الوجه وتنظيفه بشكل جيد قبل استخدامه. لا يغسل الوجه بعد وضع الكريم ويترك على الجلد حتى موعد غسول الوجه القادم.

هل كريمات التفتيح تسبب اسمرار؟

على الرغم من أن الغرض الأساسي من استخدام كريمات تفتيح البشرة هو التبييض، ولكنها قد تسبب تغير لون الجلد ليتحول إلى لون غير مرغوب فيه ويمكن أن يكون هذا التغير في اللون مزمناً ويصعب علاجه.

هل يمكن تبييض البشرة بشكل دائم؟

من الثابت علميا أنه لا توجد مستحضرات تجميل قادرة على تبييض البشرة بشكل دائم وكامل، وفي أحسن الأحول هناك تأثير طفيف ومؤقت ليس إلا.

كيف افتح بشرتي طبيعيا؟

اليك ماسك الأرز لتفتيح البشرة:

  • مزج ملعقة كبيرة من طحين الأرز، مع نصف ملعقة كبيرة من طحين الحمص، وملعقة كبيرة ونصف من اللبن الرائب، ونصف ملعقة صغيرة من الكركم.
  • خلط جميع المكونات حتى تمتزج جيدًا.
  • غسل الوجه بمنظف وتركه حتى يجف.
  • وضع الماسك على الوجه والرقبة.
  • تركه لمدة 10 دقائق.
  • تكرار ماسك التفتيح هذا 1-2 مرة في الأسبوع.

ايه احسن كريم تفتيح البشره؟

من أفضل كريمات التبييض كريم بريتي، وكريم انلايتيكس، وكريم بيوتي آند شايْن.

الخاتمة:

في نهاية المطاف، يجب أن نكون حذرين وعاقلين في اختيارنا لمنتجات العناية بالبشرة. يمكن أن يكون الجمال الفوري لحظياً، ولكن الآثار الجانبية الطويلة الأمد قد تكون وخيمة. ي

فضل دائماً استشارة خبير الجلد أو الطبيب قبل استخدام أي منتج، والتفكير في الطرق الطبيعية والصحية لتحقيق البشرة المتألقة بدلاً من اللجوء إلى الحلول السريعة ذات المخاطر المحتملة.

7

هل تواجهين مشكلة ظهور التجاعيد وتراكم علامات التقدم في السن على بشرتك؟

هل تشعرين بأن بشرتك تفتقر إلى النضارة والحيوية؟ إذاً، لا داعي للقلق بعد الآن! فمصل تعزيز الكولاجين يعتبر الحل الأمثل لمشاكل الشيخوخة التي تعانين منها. يتميز هذا المصل بتركيبة فريدة تحتوي على مكونات طبيعية بنسبة 100%، مما يضمن فعالية عالية في تحسين مظهر البشرة وإعادة شبابها.(7)

‫4 تعليقات

  1. شكرا سهام على الموضوع الهام
    فعلا, المعلومات التي قدمتها تنبه حول خطورة بعض منتجات تفتيح البشرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *