4 عادات غذائية احرصى عليها من أجل تخسيس سريع وآمن

فى هذه المقالة سنتعرض لبعض الأفكار والنصائح للقضاء على السلوكيات السيئة في تناول الطعام والتى حتما ستساعدك فى تحقيق أفضل النتائج من محاولاتك لانقاص الوزن بأى برنامج غذائى تتبعه.

1 . تناول الطعام ببطء:

بادئ ذي بدء، من المهم أن تأكل غذائك ببطء . وقد أظهرت الدراسات العلمية أن المخ يحتاج على أقل لفترة 10 دقائق قبل أن يتلقى رسالة مفادها أن المعدة ممتلئة بالطعام.

لذلك يجب أن يمكث الطعام فى المعدة على الأقل عشرة دقائق. يمكنك اطالة فترة تناولك للطعام من خلال الانخراط في المحادثة مع الآخرين، او ترك الملعقة من يدك أثناء المضغ، والمضغ ببطء و شرب الكثير من الماء. يجب عليك أيضا الانتظار عشر دقائق على الأقل بعد الوجبة الرئيسية الخاصة بك قبل أن تقرر إذا كنت بحاجة إلى تناول بعض الحلوى. في غضون تلك الفترة من الزمن، قد تكتشف أنك لم تكن حقا جائعا.

أيضاً، لا تأكل مباشرة من حلة الطعام, بل قم بأخذ كمية بسيطة من الطعام فى طبق صغير ثم اعكف على تناوله. هذا والا سوف تجد نفسك فى نهاية المطاف وقد أفرطت في تناول الطعام بكميات كبيرة .

2 . تناول الطعام على المنضدة:

تناول الأكل على المنضدة الخاصة بالطعام يمنعك من محاولة الانخراط في أمور متعددة، مثل تصفح الانترنت، مشاهدة التلفزيون أو التقليب فى الصحيفة أثناء تناول الطعام . على طاولة الطعام سوف تضطر إلى التركيز على مقدار الطعام الذي تضعه فى فمك.

إذا تعودت على تناول الطعام فى أى مكان, فحتما سوف تفقد السيطرة على كميات الطعام التى تناولتها بدون وعى. أيضا يجب التخلي عن فكرة أنه يجب عليك تنظيف طبقك بالكامل والاتيان على كل مافيه من طعام. وقد أظهرت الأبحاث أن أكثر من نصف البالغين يصرون على افراغ صحونهم مما فيها من طعام تماما حتى بعد الاحساس بمرحلة الشبع. هذا يعني ببساطة شديدة الإفراط في تناول الطعام بالاضافة الى ما يظهره ذلك من قلة ذوق فى أسلوب تناول الطعام.

3 . الحفاظ على الطعام بعيدا عن متناول يديك:

لا تبقي الطعام على مرأى منك طوال اليوم. إذا كان اناء الطعام قريبا منك طوال الوقت، فسيكون لديك الرغبة الهائلة لتناول الطعام، حتى لو لم تكن جائع. بعد الانتهاء من تناول وجبة الطعام، احتفظ بالطعام المتبقى بعيداً بحيث يصعب الوصول اليه. بهذه الطريقة، سيكون محتما عليك القيام ببعض المجهود حتى تصل الى الطعام مما سيقلل من فرص تناول الطعام بدون الحاجة لذلك.

4 . تغيير العادات يستغرق وقتا طويلا:

من المؤكد أنك ستكون متشككا من قدرتك الذاتية على تغيير عاداتك الغذائية والبدء فعليا فى برنامج غذائى خاص لانقاص الوزن وتخسيس وزنك بفاعلية. ويجب أن تعلم أنك سوف تحتاج لعض الوقت لتصحيح تلك العادات السيئة.

ومع ذلك فسوف تدرك بسرعة أن عادات الأكل الجديدة قد ساعدتك على انقاص الوزن بشكل ملموس وبطريقة صحية وآمنة تماما. ان هذه العادات السليمة من الأكل البطء والابتعاد عن مصدر الطعام بقدر الامكان لن يسببوا نقصا فى الوزن بالتأكيد، ولكنها سوف تساعدك على كبح جماح الإفراط في تناول الطعام على المدى الطويل.

إذا تعرضت فى يوم ما الى أكل وجبة دسمة أو بشكل مفرط, فلا تجعل ذلك يسبب لك احباطا, بل قم بتصحيح خطأك فورا واستمر فى اتجاهك السليم. ان قبول الخطأ والاعتراف به سيمنعك من الوقوع فريسة للاحباط مما سيؤدى الى هدم كل ما بنيته والعودة الى الافراط فى تناول الطعام بسبب وبدون سبب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *